HOME  |  SERVICES  |  FAQ  |  MAP  |  ABOUT US  |  CONTACT US

السمنة لدى الاطفال و علاقتها بمرض الصدفيه


كشفت دراسات أمريكية حديثة قامت بها ادارة قيصر الدائم الطبي في لوس انجلس بان الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم قابليه كبيرة لانتشار مرض الصدفية و ارتفاع خطر امراض القلب، كما سجلت الدراسات الصحية الالكترونية التى اعدت الدراسة على ( 711,000 ) طفل أن الاطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة لديهم قابلية كبيرة لانتشار مرض الصدفية و كذلك الحال للشباب في سن المراهقة الذين يعانون من الصدفية, بغض النظر عن أوزانهم ,و لديهم الارتفاع في مستوى الكوليسترول

 

هذا مانشر على الانترنت في صفحة جورنال اوف بدياتركس عن الدراسة التى قامت بها ادارة قيصر الدائم الطبي للبحوث و التقييم في لوس انجلس و بينت نتائج الدراسة أن مرض القلب يشكل خطرا أعلى للمرضى الذين يعانون من الصدفية التى  بدأت لديهم في مرحلة الطفوله على  شكل ارتفاع فى مستوى الكوليسترول

 

يتميز مرض الصدفية  بإنه إلتهاب مزمن للجلد يبدأ في وقت مبكر من الحياة , و وفقا للمؤسسة الوطنية للصدفية فان مرض الصدفية يؤثر على( 7 ملايين) امريكي سنويا

 

كما بينت الباحثة في مركز قيصر الطبي في لوس انجلس الدكتورة ( كورينا كوبنك ) : على وجود علاقه بين السمنه و مرض الصدفيه عند الأطفال كما ان نتائج هذه الدراسة تشير الي ان المرضى الذين يعانون من مرض الصدقية لديهم خطرا أعلى للإصابة بأمراض القلب و يمكننا الإستدلال على ذلك من خلال إرتفاع مستوى الكوليسترول فى مرحلة الطفولة .

 و قد نحتاج لمراقبة الشباب الذين يعانون من مرض الصدفية عن كثب بحثا عن عوامل الخطر القلبية الوعائية , و خصوصا أذا كانوا يعانون من السمنة المفرطة .

و كذلك بينت الدراسة ان( 40%) من الاطفال الذين يعانون من السمنة لديهم القابلية لتكون مرض الصدفية عن الاطفال ذو الوزن العادي. و كذلك بينت الدراسة ان( 80 %) من الاطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم القابلية لتكون مرض الصدفية عن الاطفال ذو الوزن العادي. كما ان االشباب ذو السمنة او السمنة المفرطة هم أربع أضعاف أكثر عرضة للاصابة بمرض الصدفيه عن الشباب ذو الاوزان العادية . كما أن الشباب الذين يعانون من مرض الصدفية لديهم من(4 الى16%) كوليسترول أعلى و انزيمات كبد أعلى بغض النظر عن اوزانهم عن الشباب الذين لايعانون من هذا المرض .

 

و كذلك قالت د.كوبنيك:

( يوجد معلومات  قليلة جدا عن مرض الصدفية عند الاطفال حيث انه يعالج كمرض جلدي و ليس كمرض استقلابي كما اظهرت الدراسات الوبائية في البالغين , ان مرضى الصدفية هم اكثر عرضه للظروف الايضية النامية مثل مرض السكري ,و ارتفاع ضغط الدم ,و الأزمات و الجلطات القلبية . كما لوحظ  في البالغين ان السمنة ترتبط بزيادة خطر الاصابة بالصدفية  وامراض القلب و الاوعية ,و متلازمة التمثيل الغدائي و مرض السكري) .

و قد نوهت الدكتورة كوينيك بان (  كلتا الحالتين تتميزا بالتهاب مزمن -منخفض المستوى- و مع ذلك فاننا لا نعرف الا القليل عن خطرالايض للصدفية , و خاصة عندما يقترن بالسمنة لدى الاطفال . و قد تؤدى  الصدفية لدى الاطفال إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم و يعزز ذلك وجود السمنة الا ان الدراسات الحالية و القيود بسبب التصميم  المستعرض للدراسة حيث تم تقييم كل من وزن الجسم و المعلومات حول مرض الصدفية  في نفس الوقت .

و سوف تقوم الدراسات المسقبلية  بناء على هذه المعلومات بمعالجة هذه القضايا أكثر.

 

كما قال الدكتورجاشين,جي,وو- الباحث والمؤلف في الدراسات العليا و رئيس الدراسات و الابحاث الطبية و رئيس قسم الجلدية في مركز قيصر الطبي في لوس انجلس ( لقد أصبح واضحا جدا ان البالغين الذين يعانون من الصدفية يزداد لديهم خطر الاصابة بالامراض  القلبية و الوعائية , و لكننا الان  درسنا هذه القضايا عند الاطفال و إذاما قمنا بمتابعة هؤلاء المرضى ل30 او 40 عاما سوف نصبح  قادرين على تحديد ما اذا كانت هذه الزيادة عامل من عوامل خطرالاصابة بامراض القلب و الامراض الوعائية و بدوره يزيد من الاحداث الخطرة لامراض القلب .

ان هذه الدراسة هي جزء من مركز قيصر الدائم الطبي في كاليفونيا الجنوبية لدراسات صحة الاطفال , و مركز قيصر للعمل الدائم لتحديد و علاج السمنة في مرحلة الطفولة من خلال برنامج البحوث و المجتمع .

 

Source: Kaiser Permenante Department and Evaluation

Copy Right: Medical News Today 

قام بترجمة هذا المقال:

ا/ ربى محمد السداح

مختبر السالمية الحديث للتحاليل الطبية 

تاريخ القالة: 19/05/2011 

لمزيد من العلومات يرجى زيارة موقع:

 www.medical news today.com

9/20/2011
Copyright © 2010 New Salmiya Lab. All rights reserved. Powered by: q8portals